بعد استثمارها "العظيم" في "روس نفط".. قطر تسعى لصفقات جديدة في روسيا

تبحث دولة قطر عن مزيد من الفرص الاستثمارية في روسيا، بهدف الاستفادة من إمكانيات النمو الهائلة للبلاد، مع شعور الدوحة بالرضا التام عن صفقة شراء نحو خمس أسهم الشركة الحكومية الروسية المساهمة المفتوحة المنتجة للنفط - "روس نفط".

أكد ذلك لوكالة "بلومبرغ" سفير تلك الدولة الخليجية لدى موسكو.

وقال السفير/ فهد بن محمد العطية في مقابلة جرت في موسكو: "بدت الشركة جذابة بعد أخذ تقييمها بالحسبان. إنه استثمار عظيم ويسرنا كثيرا أن نكون جزءا منه".

لقد تحول جهاز قطر للاستثمار إلى مالك حصة كبيرة من أسهم "روس نفط"، في مايو من العام الماضي، بعد فشل صفقة قيمتها 9 مليارات دولار لبيع حصة من الأسهم لشركة "CEFC Energy" نتيجة أن تعرضت لمشاكل. ويملك صندوق قطر السيادي حاليا 18.93% من أسهم "روس نفط"، ما حوله إلى ثالث أكبر حامل لأسهم الشركة، بعد الدولة الروسية التي تملك 50% من أسهم الشركة المذكورة، والشركة البريطانية العملاقة "BP Plc" التي تمتلك 19.75% من الأسهم .

بات معلوماً أن سعر سهم شركة "روس نفط" ارتفع بنحو 6% منذ موافقة جهاز قطر للاستثمار وشركة "Glencore" المعنية بتجارة السلع الأساسية، على شراء حصة قيمتها 10.2 مليار يورو (11.5 مليون دولار) في ديسمبر 2016. وساهمت الصفقة في تكريس الروابط بين الدوحة وموسكو، في ظل وقوف الدوحة في حالة من العزلة المفروضة من قبل السعودية وبعض الدول الخليجية الأخرى. ومن اللافت أن وزير الخارجية الروسي - سيرغي لافروف، بدأ جولته الخليجية الأسبوع الماضي من قطر، ومن هناك توجّه مباشرة إلى السعودية رغم حظر الطيران بين الدولتين المتخاصمتين.

لقد ضخت قطر استثمارات ضخمة في روسيا خلال السنوات الماضية. ففي عام 2013 اشترى جهاز قطر للاستثمار حصة قيمتها 500 مليون دولار من أسهم بنك "VTB"، الذي تملكه الدولة الروسية. كما يستحوذ الجهاز على 25% من أسهم مشغل مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ، كجزء من الاستثمارات المخطط لها بقيمة ملياري دولار، عبر مشروع مشترك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة. كما وافقت شركة الخطوط الجوية القطرية، التي تملكها الحكومة القطرية، العام الماضي على شراء حصة قدرها 25% من أسهم مطار "فنوكوفو" بموسكو.

لم يوضح السفير القطري المجالات المحتملة للاستثمارات الجديدة، لكن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كان قد أشار إلى القطاعات المالية، وتجارة التجزئة، والتعدين، والبنية التحتية كمجالات مستهدفة بالنسبة لقطر.

وقال السفير العطية: "نرى أن اقتصاد روسيا مستقر، وأن قدراتها على النمو هائلة". لكن السفير أشار السفير إلى العقوبات الأمريكية ضد روسيا باعتبارها "عقبة" تقف في سبيل المفاوضات حول قيام قطر بشراء منظومة دفاع جوي من طراز" إس-400".