دولة قطر تشارك إلى جانب دول عربية وإسلامية في "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024"

تشارك دولة قطر إلى جانب دول عربية وإسلامية في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي الـ15 "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان 2024"، المنعقد في مدينة قازان بجمهورية تتارستان في روسيا الاتحادية خلال الفترة من 14-19 مايو 2024.
 وعلى هامش أعمال المنتدى، تم عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية حيث اجتمع الوفد مع فخامة السيد رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان، برئاسة سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وحضور سعادة السيد محمد بن حسن المالكي، وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة الشيخ أحمد بن ناصر آل ثاني سفير دولة قطر لدى جمهورية روسيا الاتحادية والوفد المرافق له، كما تم الاجتماع مع سعادة السيد مارت خوسولين نائب رئيس وزراء روسيا الاتحادية، وسعادة السيد أوليغ كوروبشينكو وزير الصناعة والتجارة بجمهورية تتارستان.








وجرى خلال الاجتماعات استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات التجارة والاستثمار والصناعة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المنتدى. كما تم خلال الاجتماعات، تسليط الضوء على السياسات الاقتصادية الناجحة التي أرستها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، مبينًا الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة المتاحة في الدولة والهادفة لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات على الاستثمار في دولة قطر.
وعلى صعيد متصل، قام الوفد بجولة في معرض «إكسبو حلال روسيا» الذي يُقام في إطار فعاليات المنتدى، واطلع من خلالها على مختلف الأجنحة والخدمات والمنتجات التي تُقدمها الشركات والمؤسسات المشاركة.


من الجدير ذكره أن فخامة رئيس جمهورية تتارستان السيد رستم مينيخانوف أجرى لقاء موسعا مع وفد منظمة التعاون الإسلامي على هامش المنتدى.




من جانبه هنأ سعادة الشيخ أحمد بن ناصر آل ثاني، سفير دولة قطر لدى روسيا الاتحادية فخامة الرئيس فلاديمير بوتين على توليه منصبه، وأكد في كلمة أمام منتدى "روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان" على الشراكة الاستراتيجية والتعاون الوثيق بين دولة قطر وروسيا الاتحادية. 

وأشار سعادته إلى أن بوتين هو الذي طرح مبادرة انضمام روسيا إلى منظمة التعاون الإسلامي، ونقل إليه تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر المفدى (حفظه الله). 
وأشار سعادة السفير إلى الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر وروسيا الاتحادية، والتعاون الوثيق بين المستثمرين من البلدين. ونوه إلى أن جمهورية تتارستان تلعب دوراً خاصاً في تطوير العلاقات الروسية العربية، مشيراً إلى الكثير من المشاريع المشتركة، والتعاون على المستويين الرسمي والشعبي.