لأول مرة تقدم لشخصية عربية.. جامعة قازان تمنح الدكتوراه الفخرية لسفير دولة قطر لدى روسيا الاتحادية

منحت جامعة قازان في جمهورية تتارستان سعادة الشيخ/ أحمد بن ناصر آل ثاني- سفير دولة قطر لدى روسيا الاتحادية درجة الدكتوراه الفخرية، وذلك لأول مرة تقدم لشخصية عربية على الإطلاق، تقديرا لجهوده المتميزة في تعزيز العلاقات بين البلدين.




وتقدم سعادة السفير بجزيل الشكر لجامعة قازان العريقة على هذه المبادرة الطيبة والثقة بمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية. وقال: "تحظى جامعة قازان الفيدرالية بشهرة كبيرة على المستوى العالمي وبين الدول العربية.. لقد تخرج الكثير من الناس من هذه الجامعة وأصبحوا مشهورين.. أقدم جزيل الشكر لجمهورية تتارستان وحكومتها على المساهمة الكبيرة في تطوير العلاقات بين قطر وجمهورية تتارستان.

من الجدير ذكره أن جامعة قازان الفيدرالية تأسست قبل أكثر من 200 عام (سنة 1804م) وتكون بذلك ثاني أقدم الجامعات  الروسية. وتعتبر الجامعة اليوم مركزا علميا معترف به دوليا لتميزه الأكاديمي. ويتلقى التعليم فيها أكثر من 53000 طالب وطالبة موزعين بين حوالي 50 تخصصا وبرنامجا تعليميا عاليا.

وتعتبر هيئة التدريس فيها وطلابها القادمون من مختلف دول العالم، بما في ذلك العالم العربي، فخر الجامعة إضافة إلى ما تمتلكه الجامعة الفيدرالية من مختبرات حديثة ومتاحف متميزة، ومراكز بحوث ميدانية وثلاثة مراصد فلكية والعديد من المرافق الاخرى. 
وتوجد في جامعة قازان مكتبة نيكولاي لوباتشيفسكي العلمية التي تحوي على أكثر من 5 مليون مرجع علمي لتكون بذلك واحدة من أكبر وأقدم المكتبات في روسيا الاتحادية.
وتشارك هيئة التدريس في جامعة قازان في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج العلمية المدعومة من قبل المؤسسات الدولية والمحلية. ويشارك طلاب الجامعة وعلمائها في العديد من برامج التبادل العلمي والبحثي مع أكثر من 170 جامعة من 50 دولة. واليوم تعتبر جامعة قازان مركزا للتفوق العلمي حيث تشارك بنشاط في تقوية أواصر التعاون الدولي. وتربط الجامعة اليوم اتفاقيات تعاون مع 53 دولة، إضافة لكونها عضو  في 7 اتحادات علمية دولية.